السبت، 15 ديسمبر 2012

عوامل تشوه قوامك وتصيبك بآلام الظهر


كوني أنثى - عوامل تشوه قوامك وتصيبك بآلام الظهر

هل تعانين من آلام صعبة في الظهر ولا تعرفين ما سبب هذه الآلام التي تتكرر كثيراً من وقت لأخر ؟ إذا كانت إجابتك نعم فلا داعي للحيرة والتفكير وتابعي معنا السطور القادمة نقدم لكِ فيها أسباب آلام الظهر وطرق علاجها بشكل بسيط وصحي .
يؤكد الأطباء أن معظم النساء دائماً كثيرات الشكوى من آلام الظهر ، الأمر الذي يدعوا إلى التساؤل ، لماذا تكثر هذه الآلام عند النساء خاصة ؟ ويجيب عن هذا التساؤل د‏.‏ محمد فريد أستاذ أمراض العظام والعمود الفقري بكلية طب عين شمس ، فيذكر أن هناك بعض الأسباب التي تكمن وراء إصابة النساء بآلام الظهر بشكل أكثر من الرجال ومنها‏ :‏
-  العضلات الموجودة في ظهر الرجل أقوي من عضلات النساء .
ـ ارتداء الكعب العالي لفترة طويلة وأيضاً الكورسيه يسبب أوجاع الظهر عند النساء .
ـ حمل المرأة يؤثر علي ظهرها فتشكو من الأوجاع التي قد تعذبها في بعض الأحيان .
ـ قبل موعد الدورة الشهرية تشكو المرأة من آلام في المنطقة الموجودة أسفل الظهر ويحدث ذلك أيضاً بعد حدوث حمل سابق أو بعد الولادة ولفترة ليست بقصيرة ذلك لأن الأربطة والعضلات المتعلقة بالحوض تضعف بالعبء الثقيل الذي تحمله والنتيجة إجهاد مستمر ،‏ ولكن هذه الآلام المصاحبة لفترة الحمل والولادة لا تستمر طويلاً لكنها تحتاج إلي أسابيع طويلة قبل أن تعود المفاصل إلي حالتها الطبيعية وكذلك الأربطة والعضلات التي تحتاج إلي فترة زمنية معقولة حتى تعود إلي ما كانت عليه قبل الولادة‏.‏
التوتر يزيد ألم الظهر
ويجب ألا نغفل الدور الذي تلعبه الحالة النفسية في الإحساس بآلام الظهر‏,‏ فالمرأة تتحمل مسئوليات البيت والزوج والأولاد والعمل وجميعها تشكل ضغوطاً نفسية وعصبية وجسدية ‏,‏ لذلك فيجب عند شعورها بالمعاناة من آلام الظهر أن تحصل علي الراحة التامة حتي تشفي تماماً‏.‏
ويؤكد الأطباء أن ضغوط العمل والتوتر المصاحب لها تصيب بكثير من الأعراض النفسية والمرضية للأفراد وهذا ما أكدته دراسة ألمانية حديثة حيث أفاد خبراء ألمان إن آلام الظهر تصيب النساء أكثر من الرجال وأحد الأسباب الرئيسية لذلك هو التوتر الناشئ عن العمل والعائلة.
فإن الجلوس أو الوقوف المتواصل المرتبط بأعمال عدة يمكن أن يزيد من توتر الحبل الشوكي ويدفع الظهر إلى التقوس إلى الأمام أو إلى الخلف.
وقد يشكل حمل الأشياء الثقيلة مثل حمل الطفل حملاً زائداً على جانب من العمود الفقري، لكن آلام الظهر قد تسببها أيضا الدورة الشهرية أو الحمل ، بينما انتعال أحذية ذات كعب عال لفترات طويلة له تأثير سيئ على الفقرات القطنية.
كما إن ساعات العمل الطويلة على المكتب قد تزيد من ألم ظهرك وتشوه قوامك  لذا ينصحك الأطباء باختيار كرسي مريح يدعم ظهرك ، وعدلي الكرسي بحيث تكون أقدامك مستوية على الأرض ، وإذا كان الكرسي لا يدعم منحنى ظهرك السفلي ، ضعي منشفة بشكل اسطواني أو وسادة صغيرة خلف ظهرك.
وقومي بإزالة أي أدوات من جيوبك الخلفي مثل المحفظة أو الهاتف الجوال عند الجلوس لأنها تعرقل ميزان ظهرك السفلي .
ويضيف الأطباء أيضاً أن زيادة الوزن تؤدي إلي الضغط الزائد علي أنسجة الظهر لذا حاولي جاهدة تقليل وزنك عن طريق المداومه علي المشي والتمرينات والتقليل من المواد السكرية والنشوية والدهنية في طعامك والاتجاه إلي الخضراوات والفاكهة.
ن

صائح لتجنب آلام الظهر
ولتفادي هذه الآلام وللقضاء على هذه المشكلة يقدم لكِ  د. سمير الجزار أستاذ العلاج الطبيعي بجامعة القاهرة بعض النصائح المهمة التي تخفف من هذه الآلام وتقضي عليها  :
ــ تجنب الاستمرار في الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة وإذا كان ذلك ضروريا فيجب أن يكون هناك فاصل كل نصف ساعة علي الأقل تقوم خلاله بالمشي قليلا وتغيير الوضع وعمل بعض التمرينات المطلوبة من أخصائي العلاج الطبيعي.
ــ تجنب الجلوس للأمام ويجب أن يكون ارتفاع المكتب أو الطاولة التي تعملي عليها مناسبا حتي لا تميلي أكثر وظهرك منحن ويجب أيضا أن يكون المكتب قريبا جدا منك.
ــ تجنب النوم أثناء الجلوس لتفادي الاضطرابات الميكانيكية للفقرات.
ــ عند الجلوس يجب أن يكون ظهرك مستقيما وملاصقا للكرسي ويمكن وضع مخدة صغيرة لمسند أسفل الظهر في المكتب أو السيارة ولا تزحزحي نفسك للأمام وتجلسي مسترخية.
ــ يفضل أن يكون الكرسي الذي تجلسين عليه ذا مساند للذراعين فهذا يزيد كثيرا من الأحمال علي الظهر ويفضل الاستناد علي هذه المساند أثناء القيام من الجلوس للوقوف.
ــ يمكن استخدام وسادة تحت الأذرع أثناء القراءة بهدف التقليل من الضغوط علي أسفل الظهر والرقبة.
ــ عند الاضطرار إلي الوقوف لفترة طويلة مثل( كي الملابس أو داخل المطبخ أو الأعمال التي تتطلب الوقوف) يفضل استخدام كرسي صغير(03 سم مثلا) لوضع أحد القدمين عليه ثم التبديل بالساق الأخري.
ــ تجنب ثني الظهر لعمل أو دفع شيئ حتي لو كان لمجرد التقاط أي شيء.
ــ تجنب ثني الظهر مع دوران الجسم لرفع شيئ ما فهي من أشد الضغوط الميكانيكية الخاطئة التي يتعرض لها الظهر.
ــ التدخين من العوامل المسببة والمرسبة والتي تزيد من آلام أسفل الظهر لذا يجب أن تتوقف عنه فورا.
ــ تجنب القراءة أو مشاهدة التليفزيون وأنت مستلقي علي السرير حيث إنه في أغلب الأوضاع سيكون الظهر في وضع خاطئ.
ــ أحملي حقيبتين متساويتين بدلا من حقيبة واحدة ثقيلة مما يؤدي إلي التحميل الخاطيء علي الفقرات.
ــ تجنبي تعريض ظهرك لتيارات الهواء بكافة أنواعها وحاولي تجنب التغيرات المفاجئة للجو كالانتقالات من جو ساخن إلي التكييف.
ــ تجنب النوم علي البطن يزيد حيث الضغوط الميكانيكية التي يتعرض لها الظهر وإذا كان ذلك ضروريا ضعي وسادة تحت بطنك للمساعدة في استقامة الفقرات القطنية أثناء النوم علي البطن.
لرياضة تقوي عضلات الظهر
أخيراً ، لأن تقوية عضلات الظهر سوف تساعد على الوقوف بشكل صحي وسليم كما أنها ستعمل على شد بطنك بحيث تبدين أكثر رشاقة ونحافة  ، ينصحكِ الأطباء بممارسة التمارين الرياضية التي تهدف إلى تقوية عضلات الظهر ، ومنها العصا المطاطية ،  فهي رخيصة الثمن ، ويمكنك زيادة مقاومتها من خلال تقصير طولها.
ويمكنك أيضاً القيام بالخطوات التالية للحصول على أفضل النتائج :
ـ الوقوف في وضع تكون فيه الساق اليسرى إلى الأمام والساق اليمنى إلى الوراء ، مع وضع العصا تحت القدم اليسرى ومسك الطرف الآخر منها باليد اليمنى ، وثني الركبة اليسرى والضغط إلى الأمام مع وضع اليد اليسرى على الفخذ الأيسر.
ـ ثني الكوع الأيمن إلى الخلف وسحب العصا المطاطية إلى الأعلى حتى تصل اليد اليمنى إلى الأضلاع، وفي الوقت ذاته ، بدلي الوضع حتى يصبح الصدر مقابلاً لجهة اليمين ، وانقلي العصا من الرجل اليسرى واليد اليمنى إلى الرجل اليمنى واليد اليسرى ، وكرري التمرين.
ـ قفي بشكل عمودي مع ضم القدمين بعضهما إلى بعض ، وامسكي العصا المطاطية فوق الرأس على أن تكون المسافة بين اليدين بحدود عرض الكتف ، ويكون اتجاه قبضة اليد إلى الأمام " فإما أن تثني العصا أو تمسكيها من أماكن قبل الأطراف " .
 ـ امسكي العصا باليدين بحيث تكون اليد اليسرى إلى الأعلى واليد اليمنى عند مستوى الكتف ، ثم يجري تبديل اليدين ، اليمنى إلى الأعلى واليسرى إلى الأسفل وهكذا ، مرات ومرات.
 ـ قفي على مسافة بضع أقدام عن الكرسي وارفعي اليدين فوق مستوى الرأس ، والوقوف بشكل عمودي ثم الانحناء بشكل أفقي ووضع اليدين على الكرسي بزاوية 90 درجة والضغط على الكرسي بشكل يجعلك تشعرين بامتداد ظهرك ومواصلة الضغط ثم خذي نفس عميق ثلاث مرات والاسترخاء ثم العودة إلى مواصلة التمرين ، وانتبهي وأنتِ تقومين بهذه التمرينات واحرصي على التحرك ببطء طوال التمرين وتعاملي مع  العصا المطاطي بحرص خوفاً من ارتداداته السريعة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق