الاثنين، 10 ديسمبر 2012

هل تغيرت بعد الزواج؟!!



كوني أنثى - هل تغيرت بعد الزواج؟!!

هل أنت خائفة من مواجهة شريكك، صديقتك، أحد أفراد عائلتك أو أياً من المحيطين بك كونهم سلبيين، ينتقدون كل شيء ولديهم أحكام يصدرونها بلا تفكير بمشاعرك، أو يغارون من نجاحك؟
قد نحيط أنفسنا في الكثير من مراحل حياتنا بالأشخاص الذين يسلبون منا طاقتنا ويمدونا بطاقة سلبية تجهدنا وترهقنا. وهؤلاء الأشخاص لديهم الكثير من الصفات فمنهم:
- ثمة أشخاص لا يسمعون إلا أنفسهم، فنجدهم وباستمرار يتكلمون عن مصاعب حياتهم وماذا يقف بطريقهم ويشتكون إلينا دائماً، وهم بهذه الطريقة يلقون بهذا العبء علينا ويكتسبون طاقة إيجابية لأنهم أخرجوا همومهمم للعلن.
- وهناك أشخاص يتطلبون دائماً نصيحتنا ومساعدتنا ودعمنا ومعلوماتنا وأي شيء منا يجعلهم يشعرون بالتحسن، وبسبب أن الحديث غالباً ما يدور حولهم، نشعر في النهاية بالاختناق والكآبة.
- وأشخاص آخرون لا حدود لهم بالتعامل معنا، بحيث يستغلون كل فرصة للاستهزاء منا، وتوبيخنا، والاستهزاء بأفكارنا أمام الآخرين غير مفكرين بأية حدود، ويرون أن هذه التصرفات هي في صالحنا ومنها للمتعة أيضاً.
- وثمة اشخاص يضعون أنفسهم في تحدٍ دائم معنا في جميع ما نقوله وما نفعله، غالباً لأن لديهم رغبة قوية ليكونوا على حق، وهؤلاء غالباً ما يكون النقاش معهم مرهقاً يدفعنا أن نستسلم ونكون مستمعين فقط.
- ومنهم من يجدون المتعة بالتحدث عن الآخرين في غيبتهم، فتراهم لا يتركون أحداً إلا ويخبرون آخر أخباره أو قد يؤلفون!، وهؤلاء يجعلوننا لا نثق بهم حيث أنهم وبلا شك يتحدثون عنا وعن أسرارنا في غيبتنا.
ولكن هؤلاء الأشخاص هم أفراد محببين إلى قلوبنا ولا نريد أن نخسر علاقتنا بهم، ولهذا فإن الأمر يتطلب منا الصراحة واللباقة والصدق في جعل علاقتنا مع الآخرين أفضل وأرقى. علينا أولاً أن نسأل أنفسنا هذه الأسئلة (من كتاب Take Time for Your Life لـ تشيرل ريتشاردسون):
- نكتب اسم الشخص الذي نريد تحسين علاقتنا معه.
- هل أستطيع أن أكون على طبيعتي مع هذا الشخص؟ هل أشعر بالقبول من طرفه؟
- هل هذا الشخص ينتقد أو يحكم على شخصيتي؟
- هل علاقتنا هي عبارة عن تبادل الطاقة الإيجابية؟
- هل أشعر بالطاقة والحيوية عندما أكون مع هذا الشخص، أم مستنفذة الطاقة ومحبطة؟
- هل يشاركني هذا الشخص قيمي ومبادئي في الحياة؟ وهل لديه ذات المستوى من النزاهة والصدق؟
- هل هذا الشخص مخلص لعلاقتنا؟
- هل يفرح ويحفى هذا الشخص لنجاحي؟
- هل أشعر بشعور جيد عندما أكون مع هذا الشخص؟
وحالما نحدد لأنفسنا أن هذا الشخص أو هؤلاء بعلاقتنا معهم يجعلوننا نعيش بطاقة سلبية، ولكننا لا نريد مواجهتهم بطريقة تجرحهم ولكن بطريقة تظهر لهم بأننا بالفعل نحبهم، ولهذا علينا اتباع هذه الخطوات:
علينا أن نخبرهم أنه وتكريماً لعلاقتنا بهم وحباً باستمراريتها نريد أن نخبرهم الحقيقة، حيث نخبرهم ما هي المواقف التي يتصرفوها وتجعلنا نشعر بالسلبية وتجلب لنا الكآبة وبكل صراحة وبلا تبرير لشعورنا. ومن ثم نسأل هذا الشخص إن كان يريد التوقف عن فعل تلك التصرفات والتنبه لشعورنا. خطوات بسيطة ولكنها تتطلب الصدق وأن يكون دافعها الحب والرغبة باستمراريةالعلاقة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق