الجمعة، 7 ديسمبر 2012

المصرية لأمراض الصدر'':1,3 مليار مدخن بالعالم و5,4 مليون حالة وفاة سنوياً

''المصرية لأمراض الصدر'':1,3 مليار مدخن بالعالم و5,4 مليون حالة وفاة سنوياً


أكد الدكتور عصام المغازي عضو الجمعية المصرية لأمراض الصدر والتدرن أن عدد المدخنين فى العالم أكثر من1,3 مليار مدخن، ومن المقدر أن يصل إلى 1,7 مليار بحلول عام 2025 إذا استمرت معدلات التدخين بوضعها الحالي، ويتسبب التدخين في وفاة 10 حالات بين البالغين في جميع أنحاء العالم.
 
وأضاف المغازي خلال احتفال الجمعية المصرية لأمراض الصدر والتدرن باليوم العالمي لمكافحة التبغ أمس، أن الوفيات من الأمراض الناتجة عن التدخين تبلغ 5,4 مليون شخص سنويا بمعدل حالة وفاة كل 6 ثوانٍ، وهذا العدد يزيد على من ستقتلهم أمراض السل والإيدز والملاريا مجتمعة مشيرا إلى أنه من المتوقع أن ترتفع الوفيات إلى أكثر من 8 ملايين شخص بحلول عام 2030 إذا استمرت معدلات التدخين بوضعها الحالي، و80% من هذه الوفيات ستحدث فى الدول النامية.
 
وأضاف المغازي، أن 24 ألف أسرة مصرية بمختلف المحافظات، أفادت في المسح الذى أجرته وزارة الصحة على البالغين، أن التكلفة الاقتصادية للتدخين تصل إلى 6? تقريبا من متوسط الدخل الشهرى للأسرة، ويصل متوسط الإنفاق الشهرى للمدخنين على السجائر حوالى 110 جنيهات، موضحًا أن نسبة إنفاق الأسر الفقيرة في البلدان النامية على شراء منتجات التبغ تصل بسهولة إلى 10 % من مجموع نفقات الأسرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق