الجمعة، 23 نوفمبر 2012

تحقيقات النيابة في حادث قطار أسيوط



تحقيقات النيابة في حادث قطار أسيوط: المزلقان كان مفتوحًا والأتوبيس لم يقتحمه




محمد عبد المجيد
أكد تقرير اللجنة الهندسية، عدم مطابقة خط السكة الحديد من مدينة أسيوط تجاه القاهرة، للمواصفات التي تتناسب مع السرعات المقررة للقطار.

وأشارت اللجنة، في تقريرها الذي تسلمه المستشار أسامة عبد الجواد، رئيس نيابة شمال أسيوط الكلية، إلى أن "حالة المزلقان سيئة وغير مطابقة لمواصفات سير القطار بالسرعة المحددة، وأن هيئة السكة الحديد والمنطقة الوسطى للسكك الحديدية، تتحمل مسؤولية الحادث، نتيجة عدم متابعتها لأحوال السكة الحديد، خاصة في محافظات سوهاج وأسيوط والمنيا".

وتسلمت نيابة شمال أسيوط الكلية، برئاسة المستشارين حازم عبد الشافي، المحامي العام الأول لنيابة استئناف أسيوط، ومحمد بدران، المحامي العام لشمال أسيوط، التقرير من اللجنة التي تشكلت من 3 أساتذة بقسم الميكانيكا بجامعة أسيوط، للوقوف على الأسباب الفنية لحادث القطار، الذي راح ضحيته 70 طفلا ما بين قتيل ومصاب.

وفي تقرير آخر، أكدت اللجنة الفنية، التي شكلها النائب العام لمعاينة مزلقان «المندرة»، أن "المزلقان كان مفتوحا، بما يعني أن الأتوبيس الخاص بمعهد النور الأزهري لم يقتحمه، مثلما ادعت الهيئة القومية للسكك الحديدية في بيانها الصادر يوم الحادث، واتهمت فيه سائق الأتوبيس باقتحام المزلقان".

وتبين للجنة، خلال معاينتها لموقع الحادث والقطار رقم 165، الذي ما زال موجودا على القضبان بعد رفض الأهالي تحريكه، أن مقدمة القطار تعاني قليلا من بعض الاعوجاج نتيجة ارتطامه بشكل قوي بالأتوبيس، بينما يعاني الأتوبيس من تحطيم كامل نتيجة دهس القطار له، ووفقا للتقرير، فإن مزلقان القرية كان مفتوحا والأتوبيس لم يقتحمه.

وتقدمت هيئة الدفاع عن عامل المزلقان، بثلاث مذكرات كان العمال قد أرسلوها إلى الهيئة، يشتكون من أعطال بالتلفون، ولتغيير نظام الإنذار وعدد من الشكاوى الخاصة بالمزلقان، وتحقق النيابة العامة فيما إن كانت هذه الفاكسات وصلت قبل أو بعد الحادث.

وطالبت النيابة، باستماع أعضاء اللجنة إلى أقوال عدد من مسؤولي السكك الحديدية بالمنطقة الوسطى، التي وقع بها الحادث، للانتهاء من إعداد تقريرها النهائي وتسليمه إلى النائب العام ونيابة استئناف أسيوط.

كما طالبت النيابة تقرير الصندوق الأسود، بعد أن فرغت اللجنة الفنية التي كلفتها النيابة لمحتواه، وفحص ما به من معلومات، وأشارت المعلومات الفنية الأولية، إلى أن الصندوق يحتوي على خريطة ورق بملابسات الحادث، وجهاز تسجيل الرحلة والسرعة التي كان يسير عليها سائق القطار وقت وقوع الحادث، وكذلك توقيت وقوع الحادث بالضبط، ويرصد اللحظات الأخيرة لسائق القطار وردود أفعاله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق