الأربعاء، 28 نوفمبر 2012

قرون وحيد القرن أغلى من الذهب

وحيد القرن 
ارتفعت قيمة تداول قرون وحيد القرن إلى نحو 65 ألف دولار للكيلوجرام لتصبح أغلى من الذهب، وذلك مع تزايد عمليات الصيد الجائر له لتسجل رقما قياسيا من اصطياد حيوانات وحيد القرن الأفريقى خصوصا فى جنوب أفريقيا لهذا العام، ويرجع ذلك بسبب استخدام قرونه فى الطب الصينى وبسبب الاعتقاد الذى ينتشر بقوة فى جنوب شرق آسيا - دون أساس علمى - أنها قد تشفى من مرض السرطان.

وحسب ما ذكرت صحيفة "زى صن البريطانية" فى بيان لوزارة البيئة فى جنوب أفريقيا وهى موطن لأكثر من عشرين ألف حيوان من وحيد القرن أو نحو 90% من كل حيوانات وحيد القرن فى أفريقيا فإن 455 منها تم اصطياده فى هذا العام فقط لتتجاوز 448، بعد أن كان يتم اصطياد حوالى 15 حيواناً فقط فى العام قبل عشر سنوات.


وتشير دراسة أجراها ريتشارد إيمسلى وهو خبير فى هذا المجال إلى أن عدد الوفيات غير الطبيعية من وحيد القرن فى جنوب أفريقيا سواء من خلال الصيد غير المشروع أو الصيد القانونى قد بلغت مستوى الآن سيؤدى على الأرجح إلى انخفاض أعدادها.


وقد زاد الصيد غير المشروع بصورة كبيرة منذ عام 2007 عندما بدأت طبقة الأثرياء فى الصين وفيتنام وتايلاند إنفاق المزيد من الأموال على شراء قرون وحيد القرن لاستخدامه فى الطب التقليدى حيث كانت تستخدم قبل ذلك لعلاج ما يسمونه "مس الشيطان".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق