الأحد، 25 نوفمبر 2012

الثعابين ... تنجب بدون ذكور!




في عالم الفقاريات عادة ما يتم التكاثر جنسيا بين الذكر والأنثى، و لكن يبدو أن الأحوال تتغير، ففي عالم الثعابين تعكف الأنثى عن الذكور.. وتفضل أن تستقل بذاتها وتضع صغارها وحدها دون مساعدة من الذكر! ترى لماذا تغيرت الثعابين؟! 

للمرة الأولى يحدث أن تضع إناث الثعابين الأفعوانية (pit vipers) بيضًا بدون تزاوج مع الذكور، وهذا يحدث حتى في وجود الذكور البالغين القادرين على التزاوج. وهو ما يعرف باسم التوالد البكري (parthenogenesis). 

ويحدث التوالد البكري في الإناث عندما تقوم إحدى الخلايا المعروفة باسم (الجسم القطبي) - التي تتكون جنبا إلى جنب مع البيض- بدور الحيوان المنوي وإخصاب البيضة. وليست هذه هي المرة الأولى التي يسجل فيها التوالد البكري في الفقاريات فقد شوهد في الطيور، والحيتان وبعض الثعابين الأسيرة. 

وقد نشر البحث العلمي حول هذا الكشف الغريب في مجلة (Biology Letters) العلمية منذ أيام، عندما قام "وارين بوث" (Warren Booth) من جامعة (University of Tulsa) وفريقه البحثي بالولايات المتحدة الأمريكية بإجراء اختبارات على إناث حوامل من نوع "كوبرهيد" (copperhead) و"كوتونماوث" (cottonmouth). 

ومن الاختبارات وجد أن واحدة من بين 22 من إناث "كوبرهيد" وواحدة من بين 37 من إناث "الأفعى المائية" قد وضعت صغارها عن طريق التوالد البكري، و هو ما يراه "بوث" معدلا مرتفعا. 

والسؤال المهم لماذا تلجأ الإناث لهذا النوع من التكاثر ؟ 

يعتقد "بوث" أن الإناث تلجأ إلى هذه الطريقة عندما لا يكون هناك سبيلا آخر للتزاوج. فقد وجد أن الإناث التي شهدت التوالد البكري كانت أصغر من الحجم الطبيعي، وربما لم تكن جذابة بالشكل الكافي للذكور البالغين. 

علماء آخرون يعتقدون أن التوالد البكري قد يحدث نتيجة خطأ تناسلي عشوائي، و يدرس "بوث" إمكانية أن تكون البكتيريا والفيروسات سببا بشكل أو بآخر في حدوث هذا التكاثر. 

ومازال الغموض يحيط بالأسباب الحقيقية التي أدت إلى خوض إناث الثعابين هذه التجربة والابتعاد عن الذكور. ومن جانب آخر يؤكد علماء الأحياء أن التوالد البكري غير متوقع الحدوث بأي حال من الأحوال في البشر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق