السبت، 15 ديسمبر 2012

دراسة: التوتر قد يرفع الشهية ويسبب السمنة


كوني أنثى - دراسة: التوتر قد يرفع الشهية ويسبب السمنة

 
الرغبة في تناول الطعام أثناء الليل قد يدل على معاناة الشخص من التوتر والضغط النفسي
كشفت دراسة أمريكية جديدة عن أن عصبية المرأة وما قد تواجهه من قلق مرتبط بالتوتر واضطرابات في المزاج ترجع في الأساس إلى تكوين الجينات لديها. واكتشف الباحثون بعد دراسة 190 قردا من الذكور والإناث، وجود اختلاف أو تنوع فى جين معين يتحكم بتنظيم مادة الدماغ الرئيسية المرتبطة بالمزاج، وغالبا ما يكون الأشخاص الذين يملكون هذا النوع من الجينات أكثر عرضة للإصابة بالكآبة.
ووجد الباحثون أن القردة الإناث اللاتي يملكن الجين المذكور، أظهرن مستويات أعلى من هرمونات التوتر. وحول التوتر الذي يقود للشراهة فقد أظهرت دراسة جديدة مؤخرا أن العصبية والتوتر والتعرض للأصوات العالية خلال النهار يشجع النساء على تناول المزيد من الأطعمة الدسمة نتيجة لمشاعر الإحباط والكآبة التى تصيبهن. فقد وجد أخصائيو الصحة السلوكية والحيوية بجامعة بنسلفانيا الأمريكية، أن النساء الأكثر شعورا بالإحباط فى نهاية يوم عصيب أكثر التهاما للأطعمة الدهنية الدسمة من غير المحبطات. وأثبت باحثون نرويجيون أن الرغبة في تناول الطعام أثناء الليل قد يدل على معاناة الشخص من التوتر والضغط النفسي، ووجد هؤلاء العلماء في دراستهم بعد مقارنة مستويات ودرجات التوتر عند عدد من السيدات المصابات بما يعرف بالأكل الليلي، وأخريات من غير المصابات بهذه الحالة، أن المصابات تناولن نصف استهلاكهن اليومي على الأقل من الطعام بعد الساعة الثامنة مساء، ثم تناولن وجبة خفيفة واحدة على الأقل خلال الليل.
الشهية
هذا ومن جانب آخر، أظهرت الأبحاث العلمية الحديثة أن اضطرابات نظام التغذية المتمثلة في العصبية أو الشراهة في الطعام قد تعود أيضا إلى عوامل بيولوجية وليست نفسية فقط، فقد كشفت دراسة طبية سويدية حديثة النقاب عن أن ظهور مثل هذه الاضطرابات ناجم عن مهاجمة الجهاز المناعي للجزئيات المسؤولة والمتحكمة في مراكز الشهية فى المخ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق