الخميس، 20 ديسمبر 2012

اول سيارة مصرية وبأرخص الاسعار || اللحق سيارتك


للمصريين منذ الستينات بدأ في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والذي كان يسعى إلى تصنيع كل شئ من الإبرة إلى الصاروخ، فهل يتجدد هذا الحلم بعد تبني الرئاسة في عهد الرئيس محمد مرسي مشروع سيارة ‘نانو إيجيبت’ للباحث رضا مغازي التي تصنع حالياً في الصين بعد عدة محاولات في العهد السابق لفتح مصنع لها في مصر.
وتجسدت محاولات إنتاج سيارة مصرية في عهد الستينات من خلال شركة ‘النصر لصناعة السيارات’، وإنتاج السيارة ‘رمسيس’.
شركة النصر لصناعة السيارات
هي شركة مصرية تأسست سنة 1960 وهي أول شركة لصناعة السيارات في الشرق الأوسط، وأسست بغرض تصنيع اللواري للقوات المسلحة والمدني ثم الأتوبيسات، ثم انضم إليها مشروع صناعة سيارات الركوب والجرارات الزراعية والمقطورات، وكانت تهدف إلى صناعة أول سيارة مصرية خالصة إلا أن ذلك لم يحدث حتى الآن.
وكانت تقوم أيضاً بتجميع سيارات الفيات في مصانعها، وتنتج السيارة نصر شاهين وهي موديل تركي.
وواجهت النصر العديد من المشاكل المالية ومديونات تتخطى رأس المال، ومع دخول الخصخصة إلى مصر في العهد السابق وبيع القطاع العام، كانت هناك إتجاه إلى تخصيص النصر وبيعها ولكن قوبل بالفشل.
وكشف تقرير عن الجهاز المركزي للمحاسبات، عن حسابات وقوائم التصفية لشركة النصر لصناعة السيارات تحت التصفية، والصادر بتاريخ 13ـ 12 ـ 2010، عن إهدار 1.5 مليار جنيه، بالشركة وهو ما يماثل 4 أضعاف رأسمال الشركة، البالغ 350 مليون جنيه.
وأوضح التقرير، أن من ضمن أسباب زيادة الخسائر هو إدراج نحو 1.040 مليار جنيه خلال العام المالى 2008/2009 كمصروفات تمويلية معظمها غير متعلقة بنشاط الشركة، حيث تم إهدار مبلغ 756 مليون جنيه قيمة فوائد وعمولات مستحقة للبنك الأهلى منذ عام 1998 حتى عام 2008 ومبلغ 276 مليون جنيه تمثل فروق إعادة تقييم بالعملة الأجنبية المدرجة بالأرصدة المدينة منذ عام 1987.
السيارة ‘رمسيس’
نموذج للحلم المصري في إنتاج سيارة مصرية، وتم بدأ إنتاجها عام 1961 وتوقف إنتاجها عام 1963، ولكن كان 70% من مكوناتها من الخارج، وتم توفيرها للمواطن المصري ذلك الوقت مقابل مبلغ 200 جنيه، وتوقف إنتاجها بعد دخول توكيل شركة فيات إلى مصر وتعاقد الحكومة معها.
السيارة ‘نانو إيجيبت’
يقول الباحث رضا مغازي صاحب فكرة السيارة في تصريحات تلفزيونية سابقة له، أنه بدأ العمل فى هذا المشروع منذ عام 2004، من خلال محرك ضغط بطاقة الهواء مسجل في أكاديمية البحث العملي، كما فكر بوضعه في سيارة وتوصل إلى تسمية السيارة بـ’نانو إيجيبت’ وهي مسجلة كفكرة مصرية في أكاديمية البحث العلمي، موضحاً أن العلامة التجارية مسجلة ملك لمصر وشركة مصرية مساهمة لصناعة السيارات.
وعن مراحل محاولة إنتاج السيارة في مصر يقول ‘خاطبت مسئولين في العهد السابق ومنهم وزير الصناعة السابق رشيد محمد رشيد فكان رده ‘أنا هلبس جلبية وأقعد في البيت’، ومن ثم تم عرضه على سيد مشعل وزير الإنتاج الحربي السابق تم رفع قضية أنه ينتج سيارة صينية وينسبها لمصانع حربية.
وأوضح أنه ذهب إلى الصين لإنتاج نموذج أولي لكي يثبت للحكومة وبالفعل تم إنتاج السيارة عام 2009 في الصين بأيدي عاملة صينية وتم إنزالها إلى مصر وترخصت، وتم استخدامها في مصر وتم العمل منها 3 موديلات، مؤكداً على أنه تم تصدريها إلى غانا وباكستان ونيريجيا والمغرب .
الخبراء
من ناحية أخرى، طالب وائل مبشر عضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمستوردين، الحكومة بتشجيع مثل هذه الاسثمارات في جو ملبد بالغيوم، وأن تقوم بمد اليد لصاحب فكرة الـنانو ايجيبت ووجود اتجاه عام للدلوة يساعد هذه النوعية من المشروعات، معتبراً أنها فكرة جيدة وخطوة إلى الإمام لإنشاء مصنع لسيارت مصرية في بلد بحاجة إلى نهضة اقتصادية، وأنها سوف تساعد على توفير عملة صعبة.
ويرى مبشر، أنها فكرة من المتوقع نجاحها، خصوصاً مع وجود الفكرة والخبرة السابقة له والتي سوف ينقلها إلى مصر، مشيراً إلى أن اي فكرة لابد ان تواجة صعوبات ومن هنا يجب على الدولة أن تساعد مثل هذه المشروعات في تخطيها مع وجود اتجاه لمساعدة هذه النوعية كتوفيرأماكن لهم بدون مقابل.
كما يرى علاء السبع عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، أنها فكرة جيدة سوف تفيد العديد من الأفراد، مستبعداً في نفس الوقت أن يتم تنفيذ مثل هذه المشروعات في الوقت الحالي .
وأرجع ذلك إلى أن مثل هذه المشروعات تحتاج إلى شريك استثماري سواء كان محلي أو أجنبي، قائلاً ‘الوضع الاستثماري الحالي في مصر غير مناسب لأي استثمار فمجتمع الأعمال غير راضي ولاتوجد شهية استثمارات مع وجود حالة من عدم الاستقرار السياسي والأمني، والاتجاة إلى فرض مزيد من الضرائب’ متمنياً أن يكون هناك العديد من الاستثمارات في وضع يغلب عليه التخبط.
وفي نفس السياق، يرى المهندس وليد توفيق أمين عام الشعبة العامة لصناعة وسائل النقل باتحاد الصناعات، لكي تسطيع مصر إنشاء مصنع لسيارات مصرية لابد قبل هذه الخطوة إيجاد المكونات والصناعات المغذية لها قائلاً’لابد من إنشاء صناعات مغذية وتقوم بيعها قبل أن تتكلم عن إنتاج سيارة مصرية، حيث أهم نقطة هو إنشاء هذه المكونات التي إذا كانت متاحة وموجودة تستطيع عمل منتج مصري’.
مواصفات ‘النانو ايجيبت’ تتمثل في:
سعرها 25 ألف جنيه ومن الممكن تقسيطها عن طريق بنك ناصر بمقدم 5000 وقسط شهري 350 جنيه.
وتتميز السيارة كما تقول الشركة ‘المصرية للاستيراد’ الوكيل الوحيد للسيارة نانو ايجيبت -حيث أنها مازالت تصنع في الصين-، أنها مصممة لكي تلائم الطرق المصرية والمستهلك المصري، حيث أنها تتحمل أعلى درجات الحرارة بدون ما ترتفع درجة حرار الماتور لأنه متواجد من الخلف وبه ردياتير بمروحة من الأمام، مما يعني أن دورة المياة الداخلة للماتور باردة، كما أنها تستهلك 1لتر بنزين لكل 30 كلم.
وأضافت الشركة ‘السيارة كلها مصنعة من الحديد عكس مثيلتها الهندية المصنعة من البلاستيك والفيبر، كما أنها مرتفعة عن الأرض لكي لاتتأثر بالمطبات، وإطارات تلحم نفسها بنفسها، الماتور 650 سي سي واحد سلندر والسرعة القصوي 80 او 90 كم/ س بعكس مثيلتها نانو الهندية 625 سي سي اتنين سلندر وسرعتها القصوي 70 كم/ س، كما أنها بدون اسبراتير لأنها واحد سلندر مما يعني أنها بدون أعطال الكهرباء وبدون سيور.
وعن دعم الرئاسة لهذا المشروع يقول سامى حبيب مديرتسويق الـ’نانو إيجيب’ في تصريح لـ’مصراوي’، مازالت هناك مفاوضات ولايمكن تحديد صدق الرئاسة إلا بعد شهر، متمنياً أن يكون هناك دعم لهذا المشروع لكي يتحول إلى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق