الجمعة، 14 ديسمبر 2012

فيتامينات مهمة لزيادة حجم شعرك



كوني أنثى - فيتامينات مهمة لزيادة حجم شعرك

الفيتامينات المرتبطة بشكل مباشر بصحة الشعر عديدة ومنوّعة نذكر منها: الفيتامين A- مجموعة الفيتامين B- الفيتامين C- الحديد- النحاس- الزنك- البروتينات التى يتكدّس فيها الحديد ومادة الـ Amino Acid المفيدة جداً للشعر.

بالإضافة طبعاً إلى شرب كميات كبيرة من الماء لأنه يحافظ على لمعان الشعر ويحميه من الجفاف، فالشعر مثل الجلد بحاجة إلى الترطيب بشكل دائم ومستمر.

وفى ما يلى سنذكر فائدة كل نوع من أنواع الفيتامينات، وما هى الكمية الضرورية المطلوبة للجسم وهى التى تحمل الأوكسجين لخلاياه، وبالتالى لخلايا الشعر، علما بأن أى نقص فيها يؤدّى إلى تقصّف وتكسّر وتساقط الشعر ويبطئ من نموّه.

- يجب تناول يومياً 2 ميلليغرام من الفيتامين B6، الذى نجده فى: الدجاج، السمك، الكبد، الكلى، فول الصويا، الحبوب الكاملة غير المقشورة.

- حمض الفوليك المعروف بالـ Folic Acid، يجب أن نتناول منه يومياً 400 ميكروغرام، وهو موجود فى: الخضار داكنة اللون مثل السبانخ، الملوخية والبروكولى .. كما أنه موجود أيضاً فى: عصير البرتقال، الأفوكادو، الشمندر، الكبد، القمح الكامل غير المقشور، رقائق الفطور، الأرز الأسمر، والمعكرونة السمراء.

- فيتامين B12 موجود فى: اللحوم الحيوانية، وعلى الأشخاص النباتيين الذين لا يتناولون اللحوم أن يحصلوا على هذا الفيتامين من مصادر أخرى كالمكمّلات الغذائية الموجودة فى الصيدليات.

- الفيتامين A، يساعد على نمو الشعر ونمو خلايا الجسم، وتجدّدها، هو موجود فى: النباتات (الخضار والفاكهة ذات اللون الأصفر، الأحمر، والبرتقالى) مثل الجزر، الفليفلة الصفراء والحمراء والخضراء، وبعض الخضار داكنة اللون.

وهذا الفيتامين يسمّى Betta- Carotene لأنه موجود فى النباتات، وهناك فيتامين A الموجود فى الحيوان ويسمّى Retinol، ونجده فى: كبد الدجاج أو كبد البقر، وزيت السمك الغنى بالـ "أوميغا 3"، البيض، الحليب المضاف إليه فيتامين A، أى نقص فى فيتامين A، يؤدّى إلى نشوء الفطريات التى تؤثّر على بصيلات الشعر.

- "البيوتين" موجود فى أنواع غذائية عدّة، كما أن الجسم يفرز هذه المادة، وإذا نقصت كميتها من الجسم، سيؤدّى ذلك إلى تساقط الشعر طبعاً، يجب تناول 300 ميكروغرام منه يومياً وهو موجود فى: البيض، كبد الحيوان، جميع أنواع البقوليات والخميرة.

- الفيتامين C ضرورى لصحّة الشعر لأنه يحارب تكسّر الشعر ويمنع تقصّفه، نقص هذا الفيتامين يؤدّى إلى مخاطر عدّة، لأن توفّره ضرورى لتكوين الكولاجين الموجود فى كل خلايا الجسم والشعر، يجب تناول 60 ميللغراماً منه يومياً وهو موجود فى: النباتات، الحوامض، التوت بأنواعه، الشمّام، الفليفلة، الخضار داكنة اللون، البطاطا والبندورة.

- النحاس، وهو مفيد للهيموغلوبين الموجود داخل الكريات الحمراء. كما أنه مرتبط كثيراً بالزنك، وأى شخص لا يتناول أطعمة تحتوى على الزنك يعانى من نقص فى كمية النحاس داخل جسمه، يجب تناول 2 ميلليغرام من الزنك يومياً وهو موجود فى: كافة أعضاء الحيوان خاصة الكبد، ثمار البحر، المكسرات (الجوز- اللوز) وبذور اليقطين.

- الحديد، ويجب تناول 18 ميلليغراماً منه يومياً، وإذا كانت السيدة حاملاً أو ترضع طفلها، يجب أن تزيد هذه الكمية تلقائياً.

الحديد يقسم قسمين:
القسم الأول، موجود فى كل أعضاء الحيوان، ويمتصّه الجسم بسرعة وبسهولة.

القسم الثانى، موجود فى النباتات، ويمتصّه الجسم بنسبة 25%، هو متوفر فى: السبانخ، الفاصولياء الحمراء، العدس وحبوب النخالة.

- البروتينات، ضرورية لكل خلايا الجسم، والنقص فيها يؤدّى إلى شعر ضعيف وإلى عدم نموّ شعر جديد، وهى متوفرة فى: اللحوم، الدجاج، الأسماك، البيض، الأجبان، الألبان، الحليب، الفول، الفاصولياء، بذور اليقطين، الجوز، اللوز ..

- الفيتامين E يساعد على نمو الشعر، وهو موجود فى: بذور دوّار الشمس، الصنوبر، القمح غير المقشور، السمك، زيت الذرة، زيت دوّار الشمس.

- الكبريت وهو موجود فى: البيض، اللحوم، الأجبان، مشتقّات الحليب.

أخيراً، ما هى أنواع الغذاء المناسبة لجعل الشعر صحياً ولا يعانى من أى مشاكل؟
تناول البروتينات مثل بذور الكتّان، والحبوب والخضار بشكل يومى مع التنويع.

بالإضافة إلى التركيز على المأكولات الغنية بالكبريت والسيليكون مثل البروكولى والأسماك والبصل والطحالب البحرية، واتّباع نظام غذائى غنى بـ "البيوتين" والسلمون أو السردين أو زيت بذور الكتّان، ومأكولات غنية بالفيتامين D.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق