الثلاثاء، 11 ديسمبر 2012

المرامية وأشياء أخرى تزيل رائحة الفم الكريهة



كوني أنثى - المرامية وأشياء أخرى تزيل رائحة الفم الكريهة

أمراض الأسنان كثيرة وأسبابها متعددة ، فقد تكون لامراض الأسنان علاقة بالصحة العامة او امراض المعدة او اي من الالتهابات المختلفة ، أمراض الأسنان وطرق الحفاظ عليها كانت إحدي حلقات برنامج " الصحة اليوم" على فضائية "صحتي" آلام الأسنان وطرق الحفاظ عليها ومعرفة ما يعكسه الفم عن صحة الإنسان, مع د. . إيهاب بدر الدين – استشاري جراحة الفم والأسنان .

خلال الحلقة تحدث د. بدر الدين عن أمراض اللثة التي تسبب فساد الأسنان وفقدها, وذلك من خلال المرحلة الأولى عند تجمع البلاك حول حواف الأسنان واللثة, فتتسبب في التهابها ونزفها عند تناول الطعام أو تنظيفها بالفرشاة, أما المرحلة المتأخرة فهى ملء الفراغات بين الأسنان بالبلاك مما يسبب فقدانها وتراجع اللثة للخلف .

تسوس وألم

وعن آلامها أشار د. بدر الدين إلى أن السبب الرئيسي هو تسوس الأسنان, الذي يتكون بواسطة البكتريا الموجودة في البلاك التي تتغذى على الحلوى الموجودة بالفم, فتكون حامض يدمر مادة المينا وهنا تصبح الأحماض حرة في مهاجمة الطبقة الداخلية للأسنان مكونة الخلية التي تنمو فيها البكتريا, وبالتالي يعمل على نمو فجوة السنة فتتسع بالتدريج إلى أن تتمكن البكتريا من غزو اللبابة في وسط الأسنان, مما ينتج عنه آلام الأسنان .

وقد نصح د. بدر الدين باستخدام الفلورايد لمنع التسويس وتجنب تنظيف الأسنان عند الطبيب, لذا يجب تنظيفها بالفرشاة وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من السكر ,لأنها المسئولة عن تكون البلاك وليس كمية السكر ,لأن تناول كميات كبيرة من الطعام مليئة به يشبه مسح الأسنان بها وعدم إعطائها فرصة للتخلص منه .
وأوضح أيضاً أن استخدام معجون أسنان مبيض ويحتوي على بيكربونات صوديوم أو أنزيمات معينة تعمل على تقليل اللون الأصفر, إلى جانب أن تنظيف الأسنان المستمر بالفرشاة وعدم التدخين والإقلاع عن تناول القهوة والكولا يمكن أن يساعد على التخلص من اللون الأصفر .

وحول آلام الأسنان مع تناول المثلجات أشار إلى أنه يحدث نتيجة بعض البثور على الشفاة, والتي تنمو بسرعة كبيرة ويمكن أن تصبح صفراء ومؤلمة, لأن الفيروس يظل داخل الفم ثم يتفاعل بصورة دورية مسبباً ألم وضغط, ولتجنب ألم الأسنان بعد تناول المثلجات أوضح د. بدر الدين أن استخدام حامي للشمس بانتظام لحماية الشفاه من أشعتها إلى جانب استخدام كريم مضاد للفيروسات, قبل تناول المثلجات يمكن أن يحمي الأسنان ويمنع الألم المتكرر .

ماذا يقول الفم ؟

وعن ما يعكسه الفم من صورة داخلية حول صحة الإنسان أشار د. بدر الدين إلى أن تشقق الشفاه يحدث دائما للشفاه الجافة, وقد يكون علامة على عدوى الكنديدا والتي يمكن أن تظهر بعد تناول العقاقير, أما نزيف اللثة قد تكون علامة مبدئية لمرض السكر أو أثر جانبي لتناول جرعة عالية من العقاقير المضادة للجلطات والتي تستخدم في علاج حالات متنوعة تبدأ من هبوط القلب وحتى تجلط الشرايين .

واللسان الأحمر الأملس علامة للأصابة بالأنيميا, والأسنان المصبوغة ورائحة النفس الكريهة ربما يكون السبب هو التدخين بكثرة أو تناول كميات كبيرة من الشاي والقهوة ,والبقع البيضاء المؤلمة داخل الفم تكون علامة لإصابته بمرض الكانديدا كما أن تآكل طبقة المينا يمكن أن يتسبب القيء المستمر في إنتاج الحمض بصورة موسعة فيتسبب في تآكلها .
وعن الطرق الصحيحة لتنظيف الأسنان بالفرشاة أولاً: يجب اختيار فرشاة ذات شعر ناعم ورأس صغيرة لتجنب التهاب اللثة, والتأكد من وصول الفرشاة إلى كل ركن في الفم,ثم يوضع معجون أسنان يحتوي على مادة الفلوريد على فرشاة جافة ولا يوضع على مبللة , ونبدأ بالسطح الخارجي من الأسنان " السفلي " ثم الأسنان الداخلية للفم متحركة للأمام, وأثناء تنظيف خط اللثة ينظف السطح الداخلي للأسنان ويتم ذلك بشكل دائري, ويجب تغير الفرشاة كل 3 شهور أو بمجرد تباعد شعرها.

  
          
ويفضل زيارة طبيب الأسنان كل 6 شهور للتحكم في صحة اللثة وإزالة البلاك الذي يتراكم على الأسنان إلى جانب إستخدام المعجون الذي يحتوي على مادة مضادة للبكتريا, ويفضل استخدام مادة للتنظيف التام بعد غسلها بالفرشاة .
ومن الجدير بالذكر أن الأسنان الصفراء ليست علامة على ضعف الجينات, فقد يكون اللون ناتج من عوامل جينية ومع تقدم العمر فإن مادة الأينامل تتآكل ويبدأ اللون الأصفر في الظهور, وللحصول على مظهر مثالي للشفاه يتم وضع زبدة كاكاو أو كريم على الشفاه لتصبح ملساء, ثم وضع كريم الأساس عليها وباستخدام الفرشاة تضاف بعض البودرة ,ثم يوضع أحمر الشفاه المناسب وإضافة الملمع له للحصول على ابتسامه جميلة طوال اليوم .

واختتمت الحلقة بالحديث عن نبات المرمرية الذي يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة, فهو نبات أخضر بأوراق ذات ملمس ناعم ولها لون بنفسجى في أزرق ,وكان يستخدم قديما لعلاج احتقان الفم إلى جانب اكتشاف قدرته في زيادة الخصوبة عند النساء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق