الخميس، 13 ديسمبر 2012

تعلم أن تبتسم 400 مرة باليوم


  1. كوني أنثى - تعلم أن تبتسم 400 مرة باليوم
  2.  

    نشرت دراسة أمريكية في مجلة النجاح الأمريكية عن علاقة الأطفال بالابتسام، وذكر فيها أن الأطفال يبتسمون ويضحكون حوالي 400 مرة في اليوم، وإذا ما قارناهم بالكبار نجد أن الكبار يبتسمون 14 مرة فقط في اليوم، ولكما أيها الزوجان أن تتصورا هذا الفرق الشاسع وكأن الناس ينسون الابتسام كلما تقدموا في العمر، هل سألتما نفسيكما هذا السؤال . هل أبتسم بسهولة .. هل أبتسم كثيراً ؟



    وبالأخص هل تبتسم بسهولة مع زوجك، وهل تبتسم كثيراً مع عائلتك ؟ حاول تذكر آخر نكته سمعتها من أحد أفراد عائلتك أو موقفاً طريفاً معهم وتذكر موقفك منها، هل كنت مبتسماً أم تكتفي بتحريك شفتيك وهز كتفيك، حاول أن تسأل بأسلوب آخر لعله يجعلك تجيب عليه بسرعة ووضوح .



    هل تجد صعوبة في الابتسامة لزوجك وأفراد عائلتك ؟ وما هو رأيك في سبب هذه الصعوبة ؟

    إن إجابتك سوف تحدد لك مدي قربك من أفراد عائلتك أو بعدك عنهم ودرجة انفتاحك عليهم أو انفعالاتك تجاههم .



    إليكما هذه الحادثة: لفت نظري شدة ضحك أحد الأزواج، فسألته هل تضحك بنفس الدرجة مع عائلتك ؟ سكت ثم قال : لا يمكن أن أضحك معهم بهذه الدرجة، لأن ذلك يهز مكانتي واحترامي في عيونهم، وبالتالي يمكن أن أفقد خوفهم مني والذي من خلاله أحكم تصرفاتهم وأضبط سلوكهم .



    وماذا عن زوجاتكم هل هن موافقات علي تصرفاتكم بعدم الضحك والمرح في البيت ؟وقالوا : في الحقيقة زوجاتنا أكثر مرحاً مع الأطفال، ونود لو أننا ننسجم في ذلك ولكن هناك قيود اجتماعية ونفسية موروثة تحد من ذلك .



    والآن فالرسالة من القصة هي أن نتعلم كيف تكون الابتسامة سهلة بالانتباه إلي الإرشادات الآتية : يمكن أن نجري تمريناً بسيطاً ونسجل ما يمكن أن يشعر به الآخرون، التمرين علي مرحلتين :

    المرحلة الأولى أن ننظر في المرآة بوجه عابس .. والمرحلة الثانية ننظر إلي المرآة بوجه مبتسم .



    بالتأكيد إن ما سجلته في المرحلة الأولي من مشاعر للآخرين تختلف تماماً عن مشاعر التجربة الثانية .

    إن المشاعر الإيجابية للوجه المبتسم لابد أنها تترك في نفسك راحة وأماناً وانسجاماً وثقة وشجاعة، بينما المشاعر السلبية للوجه العابس تترك في نفسك ضيقاً وشعوراً غير مريح من الخوف والشك، فإذن أنت الآن عرفت ما يشعر به الآخر من قسمات وجهك .



    وبعد هذا التمرين البسيط لابد أن تتخلص من كل اعتقاد خاطئ يجعلك تتصور أن الابتسامة تقلل من شأنك واحترامك، وأن تعتقد أن الابتسامة مفتاح لجذب قلوب الآخرين لك .

    - اسمتع للنكتة من الآخرين واضحك لها .

    - احفظ نكتة طريفة وأسمعها لأفراد عائلتك .

    - ابتسم في وجه من تعرف ومن لا تعرف .

    - اجلس مع الأطفال وابتسم لهم .

    - مشاهدة الأفلام الفكاهية المرحة .

    - اذهب مع أبنائك للأماكن الترفيهية المرحة .



    كافئ نفسك عندما تبتسم في وجه الآخرين وكل هذا شئ جميل، ووبخ نفسك عندما تعبس وقل هذا شئ غير مريح، وصدق الله العظيم حين حذر رسوله الكريم : ( ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك، فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر ) .



    فكما كان الرسول صلي الله عليه وسلم ذا قلب كبير متسامح طيب فكذلك رب الأسرة والزوج بحاجة إلي هذه الوصية لكسب أفراد أسرته إلي جانبه، احتفظ دائماً بابتسامة جذابة علي وجهك تحفظ أسرتك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق